Sabtu, 17 April 2010

b. Bagaimana hukumnya mendirikan sholat mu'adah setelah sholat Jum'at tanpa pemisah apapun kecuali Iqomah ? (MWC. NU. BOJONG)

1. Dari Kitab: Qolyubi 'Umairoh 2/430
( وأن ينتقل للنفل من موضع فرضه ) تكثيرا لمواضع السجود فإنها تشهد له .
قال البغوي ( وأفضله إلى بيته ) لحديث الصحيحين { صلوا أيها الناس في بيوتكم فإن أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة } .

الشرح
قوله : ( وأن ينتقل للنفل من موضع فرضه ) وكذا عكسه ، وكذا من محل فرض لفرض آخر ، ومن نفل لنفل آخر ، وتقييد المصنف لأجل ما بعده لا لإخراج غيره ، ولو قال أن ينتقل من محل صلاة لأخرى لشمل الجميع ، ويندب الانتقال بعد الإحرام بفعل خفيف لمن لم ينتقل قبله : خلافا للخطيب ، ويسن لمن لم ينتقل الفصل بكلام إنسان أو نحوه ، ولا يسن لكل ركعة مثلا بغير إحرام .

2. Dari Kitab: Hasyiyah Syarwani 'ala Tuhfah juz 2 shohifah 106 - 107
قول المتن: (وأن ينتقل للنفل الخ) أي إماما كان أو غيره ولو خالف ذلك فأحرم بالثانية في محل الاولى فهل يطلب منه الانتقال بفعل غير مبطل في أثناء الثانية يتجه أن يطلب سواء خالف عمدا أو سهوا أو جهلا سم على المنهج اه ع ش.
قوله: (وقضيته الخ) عبارة النهاية ومقتضى إطلاق المصنف عدم الفرق بين النافلة المتقدمة والمتأخرة لكن المتجه في المهمات في النافلة المتقدمة ما أشعر به كلامهم من عدم الانتقال لان المصلي مأمور بالمبادرة في الصف الاول وفي الانتقال بعد استقرار الصفوف مشقة خصوصا مع كثرة المصلين كالجمعة انتهى، فعلم أن محل استحباب الانتقال ما لم يعارضه شئ آخر اه..قوله: (وأنه ينتقل لكل صلاة الخ) قضية هذا الصنيع استحباب
الانتقال أو الفصل بالكلام لكل ركعتين من النوافل يفتتحهما ولو كثرت جدا سم،.
قوله: (فإن لم ينتقل فصل بنحو كلام إنسان) كذا في النهاية والمغني وشرح المنهج لكن بدون لفظ نحو ولعل الشارح أدخل بها تحويل صدره عن القبلة،.
والله أعلم بالصواب
Posting by LBM MWC NU Wiradesa Pekalongan Jawa Tengah Indonesia

Tidak ada komentar:

Posting Komentar