Senin, 02 Maret 2009

2. Bagaimana hukumnya melafadzkan Al Asma' Al Mu'adldlomah di dalamnya ?

بسم الله الرحمن الرحيم ‎{HUKUM MELAFADZKAN AL ASMAA-UL MU'ADZDZOMAH DIDALAM WC / TOILET } Melafadzkan ‎ الأسماء المعظمة ، ada beberapa pendapat , ada yang mengatakan MAKRUH ada yang mengatakan HARAM jika yang dibaca adalah ayat Al Quran ada pula yang mengatakan ‎ لا بأس . Adapun MA'KHODZ nya adalah sbb : {١} مجموع شرح المهذب للإمام النووي (٢/٨٨) وعبارته : [ ويكره أن يرد السلام أو يحمد الله تعالي إذا عطس أو يقول مثل ما يقول المؤذن ....] .... ثم هذه الكراهة التي ذكرها المصنف والأصحاب كراهة تنزيه لا تحريم بالإتفاق ، وحكي ابن المنذر الكراهة عن ابن عباس وعطاء ومعبد الجهني وعكرمة ، وعن النخعي وابن سيرين قالا لا بأس به ، قال ابن المنذر وترك الذكر أحب إلي ولا أؤثم . انتهي . {٢} تحفة المحتاج بشرح المنهاج للإمام ابن حجر الهيتمي (١/٤٢) وعبارتها : [ ولا يتكلم ] أي يكره له إلا لمصلحة تكلم حال خروح بول أو غائط ولو بغير ذكر أو رد سلام ... أما مع عدم خروج شيئ فيكره بذكر أو قرآن فقط واختير التحريم في القرآن . انتهي . {٣} المنهاج القويم للإمام ابن حجر الهيتمي ص ١٩ وعبارته : ... (و) أن (لا يتكلم) حال خروج الخارج بذكر ولا غيره لما صح من النهي عنه فيكره (إلا لضرورة) ... واختار الأذرعي تحريم قراءة القرآن . انتهي . {٤} حاشية الجمل علي فتح الوهاب للشيخ سليمان الجمل (١/٨١) [ سن لقضاء الحاجة أن يقدم يساره لمكان قضائها ويمينه لانصرافه ... (قوله أن يقدم يساره لمكان قضائها) ] .... واعتمد العلامة م ر أن هذه الآداب المذكورة مستحبة لدخول مكان قضاء الحاجة ولو لغير قضائها ... انتهي . {٥} حاشية الباجوري علي فتح القريب للشيخ إبراهيم الباجوري (١/٦٤) ... ويصير معدا بقضاء الحاجة فيه ولو مرة مع العزم علي العود إليه وهذا في غير الكنف وأما هي فتصير معدة بتهيئتها لقضاء الحاجة فيها وإن لم تقض فيها بالفعل . انتهي . Posted by lbm mwc nu wiradesa pekalongan jawa tengah INDONESIA

Tidak ada komentar:

Posting Komentar